السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :
أحب أن ألفت نظركم إلى وجود العديد من الأمثلة الشائعة أو العبارات المستخدمة ، وهي منافية للعقيدة ، ولكن الناس قد ألفوها وتراهم يستخدمونها وبكثرة ، ومنها :
1/ حشا والحشا عن ألف يمين .وهو مسموع في دول الخليج ، ووجه الغرابة ، أن كلمة حشا ليست أكثر تعظيما من الحلف ، وإنما الحلف بالله أكثر تعظيما ، ولذلك عد الحالف بغير الله مشركا شركا أصغر ، ولذلك على من حلف ولم يف بحلفه الكفارة ، وهذا من تعظيم الله المحلوف به .
2
/كان يوم أسود ، أو نهارك أسود ، أو هذا يوم زي الزفت ، وهذا فيه إساءة أدب مع الله ؛ لأنه سب للدهر والله هو خالق الدهر .
3
/ نهارك مش فايت ، وفيه ملمح تشاؤمي ، كما أن فيه تعديا على الدهر ، والله خلق الدهر وأجراه وهذا الكلام ضد هذا المعنى .
4/ كل تأخيرة فيها خيرة ، وهذا غير صحيح ، فليس كل تأخير فيه خير ، فقد يكون التعجيل بالشيء فيه الخير كقول النبي صلى الله عليه وسلم بادروا بالأعمال سبعا ....وذكر أمورا ،وقوله بورك لأمتي في بكورها ، والتعجيل بالجنازة ، وتزويج البكر ، وغيرها فليس الخير دائما في التأخير ، ولكن أيضا التأخير قد يكون فيه خير ، ولكن التعميم خطأ .
5/ شفتهم بعيوني التي سيأكلها الدود ، ونحوها ، وهذا فيه تشاؤم بسوء الخاتمة ، فليس كل الأجساد تأكلها الدود .
6/ العيد الوطني ، أو عيد الميلاد ، والسبب أن أعياد المسلمين هما : عيد الفطر والأضحى فقط .
7/بالرفاء والبنين ، وهي تهنأة كانت مستخدمة عند المشركين ، وتستبدل ببارك الله لك وعليك وجمع بينكما بخير .
8/ هذا اللاعب معبود الجماهير ، وهذا لا يجوز ، لأن فيه تشبيه المخلوق بالخالق .
9/ لا حول لله ، وهذا محرم لأن الله هو الذي بيده تدبير الكون ، وهي محرفة من عبارة لا حول ولا قوة إلا بالله .
10/الله يطول عمرك ، أو يا طويل العمر ، وتستبدل بالله يبارك بعمرك .
11/البقية في حياتك ، لأن العمر ينتهي بموت الميت ، ولا تستأنف الحياة بحياة الأبناء ، أو يستكمل عمر الميت .
12/ جعل يومي قبل يومك ، وهذا فيه دعاء على النفس بالهلاك أو الموت ، والمطلوب التفاؤل بالأدعية لا التشاؤم .
13/ حط بينك وبين النار مطوع ، وهذا لا يجوز ويجب البعد عن الحرام وعدم جعل الفتوى سببا في العمل بالحرام .
14/ ساعة لربك وساعة لقلبك ، والعبد مأمور بأن تكون أوقاته كلها عامرة بذكر الله ، كما أن هذا المثل يوظف بشكل غير جيد لمن يريد أن يعصي الله في وقت ويتوب في وقت وبشكل متكرر .
15/ أنت ما ترحم ولا تخلي رحمة الله تنزل ، وهذا فيه إساءة أدب مع الله ، فرحمته وسعت كل شيء ، ولا يملك أحد منع رحمته عن أحد .
16/ الحب عذاب ، وهذا فيه تعميم غير صحيح ، فحب الله ورسوله فيه الخير والفلاح .
17/ الله ما يضرب بعصا ، وفيه سوء أدب مع الله ، ووصفه بما لم يصف به نفسه أو وصفه به رسوله .
18/أنا حر بتصرفاتي ، إذ أن الإنسان ليس حرا في كل شيء ، فلا يجوز مثلا أن يعص الله ، ولا يقتل نفسه ، وغيره .
19/ الدين لب وقشور ، وهذا فيه اتهام بوجود أمور في الدين غير ضرورية ، وإساءة أدب مع الشارع الحكيم .
20/ دفن ونقل لمثواه الأخير ، وفيه إنكار للبعث ، وللجنة والنار .
21/ الله يظلمك كما ظلمتني ، وهذا سوء أدب مع الله فهو لا يظلم عنده أحدا .
22/ ربنا افتكره ، وفيه إساءة أدب مع الله ووصفه بما يجري على البشر من النسيان .
23/يخلق من الشبه أربعين ، وفيه إساءة أدب مع الله ، وتحديد لقدرته بعدد معين .
(بقلم الشيخ الدكتور فهد بن سعود العصيمي )
وفيما يتعلق بالجنائز:
1/ قول بعضهم إذا علم بنبأ وفاة أحد: (الفاتحة على روح فلان).
2/ قول بعضهم عند مرور الجنازة: (وحـّـدوه) ويردد الباقون: (لا إله إلا الله).
3/تلقين الميت حجته، بأن يقول له: (يا عبدالله إذا جاءك الملكان فقالا لك: من ربك؟ فقل: ربي الله، وإذا قالا لك: ما دينك؟ فقل: ديني الإسلام، وإذا قالا لك من نبيك؟ فقل: محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم) ؛ فهذا التلقين بدعة.
4/ قراءة سورة يس على المقابر وقراءة الفاتحة للموتى.
جاء في مطوية بعنوان (بدع وأخطاء الجنائز) من إعداد القسم العلمي بمدار الوطن للنشر- الرياض
وقد ذكر في آخرها التالي:
للاستفادة يراجع كتاب: أحكام الجنائز للعلامة الألباني يرحمه الله
** وكذلك مما جاء في كتاب (المناهي اللفظية) لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين يرحمه الله:
1/عندما سئـُـل فضيلته عن قول بعضهم: (الله يسأل عن حالك) ، قال:
لا تجوز لأنها تعني أن الله - تعالى - يجهل الأمر فيحتاج إلى أن يسأل، وهذا من المعلوم أنه أمر عظيم، والقائل لا يريد هذا في الواقع لا يريد أن الله يخفى عليه شيء، ويحتاج إلى سؤال،لكن هذه العبارات قيد تفيد هذا المعنى، أو توهم هذا المعنى، فالواجب العدول عنها، واستبدالها بأن تقول: (أسأل الله أن يلطف بك)، وما أشبهها.
2/وسئل عن حكم قولهم: (تدخل القدر؟ وتدخلت عناية الله؟) أجاب قائلا:
قولهم (تدخل القدر) لا تصلح لأنها تعني أن القدر اعتدى بالتدخل وأنه كالمتطفل على الأمر، مع أنه أي القدر هو الأصل فكيف يقال تدخل؟ والأصح أن يقال: ولكن نزل القضاء والقدر أو اغلب القدر أو نحو ذلك، ومثل ذلك (تدخلت عناية الله) الأولى إبدالها بكلمة حصلت عناية الله، أو أقضت عناية الله .
والله أعلم
كلمة تحياتي والتحيات ..شرعا تعني البقاء والملك والعظمة وهذه صفات لا تصرف الا لله فلا تجوز بالجمع ..
تقييد الجزاء ..جزاك الله الف خير ..فجزاء الخالق لا يقيده البشر ..
12/ قول بعضهم (فلان شكله غلط) ؛ لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله.
3/ تسمية بعض الزهور (عباد الشمس) ؛ لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
4/ قول بعضهم (يعلم الله أني فعلت كذا) ؛ لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال، اتهم الله بالجهل.
5/ قولهم إذا أصيب الإنسان بمصيبة (فلان ما يستاهل) ؛ لأن فيه اعتراضا على حكم الله واتهاما لله بالظلم. تعالى الله عن ذلك.
6/ قولهم (شاءت حكمة الله كذا- شاء القدر كذا- شاءت الظروف كذا) لأن هذه أمور معنوية لا مشيئة لها، والله تعالى هو الذي يشاء.
7/ مناداة بعضهم (للمرضة الكافرة بـ "سستر") ؛ لأن معناها أخت والكافر ليس أخا للمسلم.
8/ قول بعضهم (لا سمح الله) الأولى أن يقول (لا قدر الله) بدلا من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم ما لا يحوز في حق الله تعالى.
9/ قول بعضهم (أدام الله أيامك) ؛ لأنه من الاعتداء في الدعاءلأن دوام الأيام محال مناف بقوله تعالى :"كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام" .
10/ قول بعضهم (الله ورسوله أعلم) ؛ لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ماكان من الأحكام الشرعية.
11/ قول بعضهم (بذمتي- بشرفي) ؛ لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.
12/ قولهم (الدين سبب الطائفية والشقاق - الدين لله والوطن للجميع) ؛ لأنها كلمة توجب الردة ، نسأل الله السلامة.
13/ قولهم (اليوبيل الفضي أو اليوبيل الذهبي) ؛ لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم.
14/ قول بعضهم (بذلت قصارى جهدي والباقي على الله) ؛ هذا القول لا يصح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولا ، ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعونة.
---------
المصدر: مطوية المناهي اللفظية من إعداد مشعل المرشد
ومراجعها:
الشيخ العلامة/ محمد بن عثيمين
الشيخ العلامة/ بكر أبو زيد
قال صلى الله عليه وسلم (إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى لايلقي لها بالاً يهوي بها في جهنم)
رزق الهبل على المجانين ..... ربنا وحده سبحانه هو اللي بيرزق ........
يدي الحلق للي بلا ودان..... ..ربنا مقسم الارزاق بالعدل ..........
ربنا افتكره....." تقال إذا مات العبد "..... الله لا ينسى احد.
إمسك الخشب وخمسه وخميسة ....الله وحده هو الحافظ من كل شر ومن كل سوء ..
ثور الله في برسيمه.........اساءة ادب مع الله سبحانه وتعالى " تقال عندما يشيرون الى شخص لا يفهم "
يا مستعجل عطلك الله ....الله مقدر لكل حاجة وقتها دون تأخير او تقديم ...
انا عبد المأمور.......كلنا عبيد الله فقط .....
دستور .........ستعاذة شيطانية
حاجة تقصر العمر..........لكل اجل كتاب
كتر السلام يقل المعرفة...........بالعكس... " أفشو السلام بينكم "
إحيني النهاردة وموتني بكرة..........." ليست بإرادة المرء بل بإرادة الله عز وجل "
يا مربي في غير ولدك يا باني في غير ملكك......... انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة ..
* -(صدفة)- لاتنبغي - لأن أي لقاء يتم فهو بقدر الله - ( قدَر الله وقابلتك)
* (المرحوم/المغفور له ) - لاتنبغي- لأننا لاندري هل غفر الله له أو رحمه أم لا- (رحمه الله/غفرالله له)
* (ورحمة والديك)- حرام - لأن الحلف لايجوز إلا بالله - ( البعد عن هذه الكلمة)
-(المرأة ، الله يعزك)- لاتنبغي - لأن المرأة مكرمة عند الله- (البعد عن هذه الكلمة)
* -(شاءت حكمة الله)- حرام - لأن الحكمة ليس لها مشيئة-(اقتضت حكمة الله)
* -(ياساتر) - لاتصح- لأن اللفظ الوارد في الحديث ياستير- ( الأولى ترك هذه الكلمة)
*( علي الطلاق)- حرام - لأن الحلف لايجوز إلا بالله
ومن المصائب الجديدة التى اصبحت تداول بين بعض الشباب الله يهديهم دون ان يلقوا لها بالاً ظاهرة المسجات او الرسائل الهاتفية الساخرة
كلنا نعلم ونعرف نواقض الاسلام العشرة والتي منهامن استهزأ بشيء من دين الرسول أو ثوابه أو عقابه فقد كفر. وفي بعض المسجات التى بين الشباب ما فيه استهزاء ببعض الاحاديث النبوية الشريفة ، ياخذون الحديث ويغيرون بعض الالفاظ والعبارت فيه تخدم ما يريدون قوله من جمل حب وهيام او حتى عتب على عدم الاتصال وفى النهاية يضعون عبارة " متفق عليه"
، وأدعوكم لإضافة ما لديكم عن هذا الموضوع
وشكرا لكم
اللهم إجعلنا ممن يستمعون القول ويتبعون أحسنه